مواقف مستنكرة لحادثة السفارة الاميركية.. "عمل إرهابي واعتداء بالغ الخطورة"

وال-بعد حادثة اطلاق النار على السفارة الاميركية، توالت المواقف المستنكرة للاعتداء.

بوحبيب: في السياق، دان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب، الاعتداء الذي حصل على حرم سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيروت صباح اليوم، مضيفاً "وقد أجريت عدة إتصالات هاتفية لمتابعة الحادثة والوقوف على تفاصيلها مع الأطراف المعنية"وأكد بوحبيب إلتزام لبنان بحماية مقرات البعثات الدبلوماسية العاملة في بيروت وفقاً لإلتزاماته واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

خلف: وكتب النائب ملحم خلف على منصة "إكس": "إنّ ما تعرضت له السفارة الأميركية في لبنان مِن عملٍ إرهابي، صباح اليوم، هو اعتداء بالغ الخطورة، مرفوض ومُدان! ويَدُلّ على مدى تفلُّت الأوضاع الأمنية من جهة وعلى مؤامرة قد تستهدف الأمن القومي للبلد من جهة أُخرى. علينا، كنواب، أنْ نُدرِك مدى تدهور الأوضاع وخطورتها في غياب رئيس الدولة، وفي ظلّ الجنوب الملتهب والتمدد العشوائي للنزوح، فنُبادر لانتخاب الرئيس فوراً لانتظام الحياة العامة".

السعد: من جانبه، كتب النائب راجي السعد عبر "اكس": "أدين بأشد العبارات الاعتداء الآثم على السفارة الأميركية في عوكر. إن هذه العملية الاجرامية مرفوضة ومستنكرة، وكل محاولات ايصال رسائل باتت مكشوفة. لبنان يصر على علاقاته الوطيدة مع الولايات المتحدة والشعب الأميركي ويرفض كل محاولات الاستهداف عبر تحويل لبنان الى ساحة مستباحة. أتمنى الشفاء العاجل للمصابين في الحادث من المدنيين ومن أمن السفارة، وأهنئ الجيش اللبناني على تعامله الحازم مع الحادثة وأطالبه الضرب بيد من حديد لمنع العبث بالأمن اللبناني".

البعريني: من جهته، دان عضو تكتّل" الاعتدال الوطنيّ "النّائب وليد البعريني في تصريح، "الاعتداء التخريبي الذي استهدف السفارة الأميركيّة اليوم"، مؤكداً أن "هذا العمل مرفوض ويستهدف أمن لبنان واستقراره"، مؤكدًا "أهمية إبقاء لبنان بعيدًا من الصراعات الإقليمية والدولية التي قد تؤدي إلى زعزعة أمنه واستقراره". ودعا "الولايات المتحدة الأميركيّة إلى مراجعة سياستها الخارجيّة، والعمل على وقف إطلاق النار في غزة، وإلزام إسرائيل بالموافقة على ذلك من أجل إنهاء الحرب على غزة".

وختم: "إننا نؤمن بأن استمرار هذه الصراعات سيؤدّي إلى نتائج لا تحمد عقباها، وقد يدفع بالمنطقة إلى مسارات خطيرة وغير مستدامة. كذلك نؤمن بأهمية الحوار الدبلوماسي وحل النزاعات بالطرق السلمية، وندعو الأطراف كافة إلى التحلّي بالحكمة والمسؤولية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

مخزومي: وكتب النائب فؤاد مخزومي على منصة" اكس": "الهجوم المسلّح على السفارة الأميركية في عوكر مُدان ومُستنكر، فهو ليس فقط اعتداء على سفارة دولة صديقة وداعمة للبنان واللبنانيين وتساندهم في كافة الظروف، بل هو اعتداء على لبنان وعلاقته المميزة بالولايات المتحدة الأميركية".

تحية للجيش اللبناني الذي تمكّن من إحباط الهجوم على السفارة ، والمطلوب من الدولة والأجهزة الأمنيّة التحرك فورًا لإيجاد الفارّين وإحالتهم على القضاء لمحاسبتهم وإنزال أشد العقوبات بهم".

"التيار الوطني الحر": كما صدر عن التيار الوطني الحر بيان جاء فيه: "ينظر التيار الوطني الحر ببالغ القلق إلى الاعتداء الذي تعرضّت له، صباح اليوم، سفارة الولايات المتحدة الأميركية. وإذ يحضّ التيار القوى الأمنية والعسكرية على استكمال عملية الملاحقة وتبيان الملابسات وحقيقة ما حدث شكلاً وتوقيتاً، يؤكّد رفضه المطلق لأن يكون لبنان ساحة اختبار أو صندوق رسائل لأي جهة كانت، داخلاً أو خارجاً".

شقير: بدوره، أدان رئيس تجمع "كلنا لبيروت" الوزير السابق محمد شقير الهجوم المسلح على السفارة الاميركية في عوكر، معتبرا في تصريح انه يحمل دلالات سياسية وأمنية خطيرة.

وحذر شقير من أيادي الشر التي تحاول ان تعبث بأمن لبنان وتوجه رسائل بالغة الخطورة للداخل والخارج من خلال استهداف السفارة الاميركية، وكأنها متضررة من المبادرات التي تقدمها الإدارة الاميركية لوقف النار في غزة وجنوب لبنان ومحاولة إطلاق مسارات الحل السياسي.

ودعا شقير الأجهزة العسكرية والأمنية والقضائية إلى كشف ملابسات هذا الاعتداء وتقديم مرتكبيه ومن يقف وراءهم للمحاكمة ورفع مستوى الإجراءات الأمنية وقطع دابر أي محاولة للإخلال بالأمن والاستقرار الداخلي، ومحاولات زعزعة علاقات لبنان مع الدول الصديقة والشقيقة لا سيما الولايات المتحدة الأميركية.

مراد: وشجب رئيس "حزب الاتحاد السرياني العالمي" إبراهيم مراد في بيان "العملية الإرهابية التي تعرضت لها السفارة الأميركية في عوكر صباحًا، وقال: "نعتقد أن هناك رابطاً بينها وبين صفقة تبادل الأسرى التي تحصل برعاية أميركية وغياب لدور إيران فيها بشكلٍ كلّي".

وأكد أن "ما حصل يُثبت بما لا يقبل الشك على أنه دافع للولايات المتحدة الأميركية كي تبادر لمساعدة شعب لبنان الأسير ليتخلص من الإرهاب الإيراني المتمثّل بحزب الله والمنظمات الفلسطينية والداعشية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بإيران عبر تطبيق القرار ١٥٥٩ تحت الفصل السابع، وكذلك العمل على مساعدة الجيش اللبناني للإنتشار على الحدود اللبنانية كافة، ودعمه بعناصر من الأمم المتحدة لإرساء السلام في لبنان، وإلا فإننا سنشهد المزيد من العمليات الإرهابية وسيصبح لبنان ساحة مشرعة للفوضى".

المركزية